قررت بدل ما أخرج من البيت الليلة مع انّها الموعد الوحيد الذي أكون به انسان اجتماعي عدا عن ذلك أشعر أحياناً أني روبوت يعيش لكتابة المحتوى وتناقل البيتس على شبكة اﻹنترنت. أن أشارككم بتطور مهم في عالم التسويق على وسائل التواصل اﻻجتماعي.
كلنا كمسوّقون نسعى للأداة التي ستضعنا في يومٍ ما على مقربة من زبائننا الذين نسعى على الدوام لنبني علاقة مباشرة معهم. تم طرح العديد من التطويرات على الفيسبوك عن طريق أداة “مدير الفيسبوك” لتسهل علينا دراسة متابعينا على الفيسبوك وتفاعلهم معنا وتفاعلنا معهم بشكل استراتيجي. باﻹضافة إلى اﻷدوات التفاعلية التي تمنحها تويتر وتمبلر الذي لن يبان له أي أثر في الوطن العربي بعد. لكن لن ينكتفى الويب بإعطائنا أدوات دون أن يسعى دائمًا لتقديم المستحيل ليجعل الفجوة بين البائع و المستخدم شبه معدومة. أي علاقة مباشرة إلى أقصى حد. لكن ألا يمكن أن يكون هذا أمرٌ يضع بعض المسوقين على المحك؟
أفضل أداة تسويق اجتماعي
في السابق طرح فيسبوك خبر في عالم التقنية أنه سيبدأ بالتطوير ليصبح تطبيق التواصل اﻻجتماعي انستقرام -الذي سبق وقامت بشرائه شركة فيسبوك في العام 2012 بقيمة مليار دولارر-وسيلة تواصل جديدة لرجال اﻷعمال والمسوقين مع مستخدميهم. كان خبر مهم للكثيرين. أنا شخصياً ما كنت سأراهن على هذا النهج، ﻷنّي شخصياً كمستخدم أنزعج جداً عندما أرى أن أداة اجتماعية خاصة جداً في علاقاتي مع أصدقائي يتعدى عليها المسوقون لنشر غاياتهم وكسب المال بينما أنا أمارس نشاط متابعة أصدقائي بخصوصية. كان هذا رأيّ الخاص، شاركته مع زملائي في العمل ومن ثم احتفظت به لنفسي حتى سمعت قبل فترة أن انستقرام يتيح لرجال اﻷعمال في منطقة المينا أن يقوموا بعمل إعلانات مدفوعة على اﻻنستقرام. مع العلم أنّ أوّل مرّة ظهرت فيها اﻻعلانات على انستقرام كانت في نوفمبر من العام 2013 في الولايات المتحدة والتي ستصل لبريطانيا و منطقة الشرق اﻷوسط و شمال افريقيا في نهاية الشهر الحالي 30 أيلول\سبتمبر.
عندها رجعت للتفكير باﻷمر بمنطقية المسوّق الذكي! وعلى ما يبدو أنّ انستقرام لوحده مع تحضراته الكبيرة أقنعني بأهمية إعلانات انستقرام لكن المستقبل هو الوحيد الذي سيحدد ما إذا سينجح فعلاً ام لا! فإذاً ما هي الفوائد على مستوى منطقة الشرق اﻷوسط:
اﻻنسقترام هي أسرع الشبكات الاجتماعية انتشاراً في العالم و خاصةً في الشرق اﻷوسط و شمال افريقيا.
اﻻنستقرام سيقرّب العلاقة ما بين المسوّق و الزبون.
اﻻنستقرام سيستخدم كأداة ليس فقط لكسب الزبائن و تطوير العلاقات معهم بل أيضاً كأداة مهمة لتطوير العلامة التجاريّة.
اﻻنتسقرام يتيح لك الوصول ﻷكبر عدد ممكن من المستخدمين و بتكلفة قليلة حيث أن الدفع يتم باستخدام بال CPM أي “التكلفة لكل ألف مشاهد”.
سيتيح اﻻنستقرام الفرصة للشركات الكبيرة و الصغيرة على حد سواء باستخدام اﻻعلانات المدفوعة.
بعض النصائح التي يقدمها لك انستقرام عند نشر إعلاناتك معه:
يجب أن يكون لديك عدد كافي من المتابعين على اﻻنستقرام لتتاح لك الخدمة.
صمم إعلاناتك كأنّك صديق للمسخدم بالضبط كما تستخدمه للتواصل مع الأصدقائك.
أعطي المستخدم معلومة لم يعرفعها عن طبيعة عملك أو صناعتك لسلعتك من قبل. أي أعطي المستخدم الشعور بأنه يشاهد ما رواء الكواليس.
تعلّم من بعض العلامات التجاريّة المهمة مثل Levi’s, Macy’s, Ben & Jerry’s and Burberry.
تذكر أن المستخدم سيتمكن من التمييز بين اﻹعلان والصورة العاديّة عبر تمييز اﻷعلانات بإشارة “Sponsored” أقصى اليمين.
بعض النصائح من الأعمال التي نجحت باستخدام اﻻنستقرام مثل أديداس وبين أند جيري ومايسيز:
إذا كنت تقدم سلعة فانقل صورة طبيعية جداً عن سلعتك مثل حين يتذوق أحدهم البوظة أو يمارس أحدهم حياته الطبيعية ذات أسلوب الحياة المشوّق.
2. إذا كنت تقدم خدمة أونلاين فاحرص على الربط بين الجانب اﻹنساني الطبيعي من تقديم الخدمة وحاجة المستخدم لها لنذكر المستخدم أنّ ما يقدم له الخدمة هو إنسان طبيعي و ليس فقط حاسوب أو صوت ما وراء الهاتف.
هذه بعض اﻷمور التي أحببت أن أشاركها معكم. ما يجلعني متحمساً للغاية لمتعابعة الموضوع و مشاركته ينطرح باﻷسئلة التاليّة: هل سيصبح إنستقرام أقوى آداة تسويق للعلامة التجارية للعام 2015؟ أم أنّه قد يؤذي اﻻستخدام الغير سليم بتوصيل الرسالة وفهم معنى آداة انستقرام إلى جرح العلامة التجاريّة بتعديّها على خصوصية المستخدم؟ وماذا سيكون تأثير دخول العلامات التجاريّة في حياة المستخدم بشكل مباشر أكثر على سلوكه الشرائي وأسلوب حياته؟